واقع- كربلاء.
6 رمضان 1445.
18 آذار 2024.
آياتُ السّاعَةِ فِي القُرآنِ الكَرِيمِ (دراسةٌ دلاليَّةٌ نحويَّةٌ) في ضوءِ منهجِ المدوَّنةِ المغلقةِ
رسالةُ ماجستير للطَّالبُ: أَحمد إِسماعِيل عَلوَان.
إشراف أ.د. حَسَن عَبد الغَنيّ الأسَدِيّ.
اعتنت هذه الدّراسةُ في ضوء منهجها الحديث بالكشف عن دلالة الألفاظ القرآنيَّة وتراكيبها، الواردة في الآيات التي استعملت فيها لفظة السّاعة. وكيف أنها وُظّفت توظيفًا خاصًا قد يخالف في أحيان معناها المعجميّ أوالتَّفسيريّ، ويكون ذلك بتقصي موارد استعمال تلك اللَّفظة في عموم القرآن الكريم، عبر آلية تفسير القرآن بالقرآن الذي هو عملية لغويَّة بحتة فعلم التَّفسير هو علم الدلالة القرآنية.
ركَّزت الدَّارسة على دور المصاحبات والمقيِّدات في رسم السّمات والملامح لتلك الألفاظ؛ إذ إنَّ هذه الألفاظ لها القدرة والقالبيَّة على تكوين التَّراكيب النَّحويَّة والدَلاليَّة مع أقرانها في سياق لغوي الذي ينتهي إلى تقديم ملامح المحتوى الدلالي للفظة القرأنيَّة مع إبراز جهات قوَّة الاستدعاء في تركيب الجمل لبقية ما يناسبها من ألفاظ، أو تراكيب.
وبما أنَّ القرآن الكريم بوصفه مدّونة متكاملة الدَّلالة بمعنى (الوحدة البيانيَّة للقرآن) أي: النَّظر إلى القرآن الكريم بوصفه وحدة كلاميَّة أو لغوية مترابطة على النحو الذي لا يمكن أن نفهم كلماته أو آياته إلَّا من النّظر إلى جميع أبعاد هذه الوحدة اللفظيَّة وجوانبها.
فلكي نفهم الدَّلالة القرآنيَّة للفظة ما، ليس لدينا سوى الرجوع إلى القرآن نفسه؛ لأنَّه متكامل الدَّلالة، أي: إنَّه إذا أردنا أَن نَصِلَ إلى معارف القرآن ودلالاته لا بدَّ أن نتأمل في آياته ونتدبّرها. ما بعني أَنَّنا يمكن أَن نفهم دلالات القرآن ومقاصد آياته من غير وساطة؛ بل بالتأمِل والتَّدبِّر.
فالدَّلالة القرآنيَّة: وهي الدَّلالة الَّتي استعملت فيها اللَّفظة في القرآن الكريم، ويتم تحصيلها منهجيًّا بحسب الضَّوابط الَّتي قررها منهج المدونة المغلقة؛ ولا سيما بالاعتماد على الإحصاء واستقصاء موارد اللَّفظة الواحدة، ثمَّ اعتماد المصاحبات السِّياقيَّة للوصول إلى تلك الدَّلالة القرآنيَّة.
وبعدُ فهذه الدَّراسة تأتي ضمن الجهود الدَّلالية القرآنيَّة الَّتي اعتنى بها أستاذي ومشرفي الأستاذ الدّكتور حسن عبد الغني الأسديّ وقعَّد في سبيل استحصالها ولتطبيق منهجه (منهج المدوَّنة المغلقة) الذي انماز برُؤى جديدة ونتائج متعدِّدة، فكان ذهابه إلى أنَّ السَّاعة ليست يوم القيامة ولا هي من أسمائها بل هي عَلَمٌ قرآنيّ دالٌّ على عاقل مدبّر وهو في الدنيا لا خارجها ويرتبط أمره بالله تعالى، وهو ما قاده إلى أن الساعة هي اسم للإمام المهديّ المنتظر (عج) لإقامة العدل على الأرض. الذي يعتقد به المسلمون عامّة. وإن اختلفوا في بعض أموره.
فكان المقترح الذي وضعه بين يديَّ هو دراسة الآيات الَّتي استعملت فيها لفظة السَّاعة؛ لنبيّن مدى جدارة النَّتيجة الَّتي توصل إليها وذلك عبر استكشاف البناء التَّركيبي للآيات القرآنيَّة وما هي الدَّلالات الَّتي ضمَّها ذلك البناء. وقد تمّ صباغة خطة البحث بحسم مجريات البحث وله اليد الطُّولى في هذا الأمر وفي متابعته للرَّسالة منذ أول جلسة جلستها معه، فأرتسمت الخطة على النحو الآتي:
التَّمهيد : المدَّونة المغلقة والسَّاعة
الفصل الأول: الأسماء الواردة في آيات السّاعة
المطلب الأول: لفظة (آتية) في القرآن الكريم
(آتية) في المعجم العربي
(آتية) عند النَّحويين والمفسرين
الدلالة القرآنيَّة لـ(آتية)
المطلب الثاني: لفظة (بغتة) في القرآن الكريم
(بغتة) في المعجم العربي
(بغتة) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(بغتة)
المطلب الثالث: لفظة (بمستيقنين) في القرآن الكريم
(بمستيقنين) في المعجم العربي
(بمستيقنين) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(بمستيقنين)
المطلب الرابع: لفظة (قريب) في القرآن الكريم
(قريب) في المعجم العربي
(قريب) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(قريب)
المطلب الخامس: لفظة (مرساها) في القرآن الكريم
(مرساها) في المعجم العربي
(مرساها) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(مرساها)
المطلب السادس: لفظتا (مرية) و (يمارون) في القرآن الكريم
(مرية) في المعجم العربي
(مرية) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(مرية)
(يمارون) في القرآن الكريم
(يمارون) في المعجم العربي
(يمارون) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(يمارون)
المطلب السابع: لفظة (مشفقون) في القرآن الكريم
(مشفقون) في المعجم العربي
(مشفقون) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(مشفقون)
المطلب الثامن: لفظة (موعدهم) في القرآن الكريم
(موعدهم) في المعجم العربي
(موعدهم) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(موعدهم)
الفصل الثاني: الأفعال الواردة في آيات السَّاعة
المطلب الأول: لفظة (أتى) في القرآن الكريم
في المعجم العربي
عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ
المطلب الثاني: لفظة (أخفيها) في القرآن الكريم
(أخفيها) في المعجم العربي
(أخفيها) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(أخفيها)
المطلب الثالث: لفظة (تقوم) في القرآن الكريم
(تقوم) في المعجم العربي
(تقوم) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(تقوم)
المطلب الرابع: لفظة (جاء) في القرآن الكريم
(جاء) في المعجم العربي
(جاء) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(جاء)
المطلب الخامس: لفظة (كاد) في القرآن الكريم
(كاد) في المعجم العربي
(كاد) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(كاد)
المطلب السادس: لفظة (يبلس) في القرآن الكريم
(يبلس) في المعجم العربي
(يبلس) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ (يبلس)
المطلب السابع: لفظة (يسألونك) في القرآن الكريم
(يسألونك) في المعجم العربي
(يسألونك) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ (يسألونك)
المطلب الثامن: لفظة (يتفرقون) في القرآن الكريم
(يتفرقون) في المعجم العربي
(يتفرقون) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ (يتفرقون)
الفصل الثالث: التراكيب الواردة في آيات السَّاعة
المطلب الأول: تركيب (أمر السَّاعة) في القرآن الكريم
(أمر) في المعجم العربي
(أمر السَّاعة) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ (أمر السَّاعة)
المطلب الثاني: تركيب (حَتَّى إذا) في القرآن الكريم
(حتى) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(حتى)
(إذا) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(إذا)
المطلب الثالث: تركيب (زلزلة السّاعة) في القرآن الكريم
(زلزلة) في المعجم العربي
(زلزلة السّاعة) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(زلزلة السّاعة)
المطلب الرابع: تركيب (عذاب الله) في القرآن الكريم
(عذاب الله) في المعجم العربي
(عذاب الله) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ(عذاب الله)
المطلب الخامس: تركيب (علم السَّاعة) في القرآن الكريم
(علم) في المعجم العربي
(علم السَّاعة) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ (علم السَّاعة)
المطلب السادس: تركيب (لا ريب) في القرآن الكريم
(لريب) في المعجم العربي
(لا ريب) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ (لا ريب)
المطلب السابع: تركيب (وعد الله) في القرآن الكريم
(وعد) في المعجم العربي
(وعد الله) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرآنية لـ(وعد الله)
المطلب الثامن: تركيب (وهم لا يشعرون) في القرآن الكريم
(يشعرون) في المعجم العربي
(وهم لا يشعرون) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرآنية لـ (وهم لا يشعرون)
المطلب التاسع: تركيب (هل ينظرون الإ) في القرآن الكريم
(هل ينظرون الإ ) في المعجم العربي
(هل ينظرون الإ ) عند النَّحويّين والمفسِّرين
الدَّلالة القرانيَّة لـ (هل ينظرون الإ)
الخاتمة
#منهج_المدونة_المغلقة
#تفسير_القرآن_بالقرآن
#الدلالة_القرآنية.