د فاطمة العيداني- واقع.
8 رمضان 1445.
19 آذار 2024.
ألفاظ الفرح والحزن في القرآن الكريم (دراسة دلالية ).
الدرجة: الماجستير.
الباحث: رياض حمود حاتم المالكي.
المشرف: الأستاذ الدكتور أحمد جواد محيسن العتّابي.
الجامعة : الجامعة المستنصرية.
السنة : جمادي الثانية 1426هجرية – 2005م.
قراءة: الدكتورة فاطمة العيداني.
وجد الباحث أن الفاظ الفرح والحزن في القرآن الكريم كثيرة ، فتارة يكون الفرح ظاهريا ، وتارة يكون ضمنياً، وتارة يكون الفرح دنيويا ،وأخرى أخروياً، كما يأتي أحيانا معبرا عن فرح المؤمنين ، واحيانا عن فرح الكافرين ، كما يأتي في بعض الأحيان محمودا مندوبا اليه ، وأخرى مذموما منهيا عنه ،وكذلك الحال بشان الفاظ الحزن ، ولما كان الفهم الدقيق لأي موضوع من موضوعات القران الكريم واقفا على فهم معاني الفاظه ،ذلك أن موقع اللفظ من النص كموقع اللّبنة من البناء ، لذا اقتضت الضرورة ان يكون عنوان البحث كما ورد في الدراسة
وقد قسم الباحث الدراسة الى أربعة فصول :
تناول في الفصل الأول الفاظ الفرح الواردة في القرآن ، التي يكون الفرح فيها واضحا جليا وليس ضمنياً، وقد رتب الالفاظ على وفق حروف الهجاء وهي :
- أشر
- يسم
- بطر
- بهج
- حور
- رغد
- سرر
- سعد
- شمت
- ضحك
- قرر
- مرح
- مطو
- نظر
وتناول في الفصل الثاني الالفاظ المتضمنة معنى الفرح في القران الكريم ،التي لا يكون الفرح فيها واضحاً جلياً بل ضمنياً مجازياً يدل عليه السّياق القرآني الذي وردت فيه تلك الألفاظ ،ذاكرا ورودها مع مشتقاتها بصورة عامة ومتطرقا الى المتضمنة معنى الفرح منها بصورة خاصة ، مرتبا اياها على وفق حروف الهجاء ، وهي:
1-بيض
2-ترف
3-حسن
4-خيل
5- رضو
6-روح
7-سفر
8-شرح
9- عجب
10-فتح
11-فخر
12-فره
13-فكه
14-فلح
15-كشف
16-نعم
17-وسع
وتناول في الفصل الثالث الفاظ الحزن في القران الكريم التي يكون فيها الحزن صريحا وليس مجازيا ،ذاكرا عدد ورودها في القران الكريم ، ومتطرقا الى ذكر المكي منها والمدني ،مرتبا إياها على وفق حروف الهجاء: وهي :
- أسف
- أسي
- بأس
- بثث
- بسل
- بكى
- بلس
- جزع
- حرج
- حصر
- شقي
- غمم
- كرب
- ندم
- نكس
اما الفصل الرابع فقد تناول فيه الألفاظ المتضمنة معنى الحزن في القرآن الكريم ، وعني به الباحث الالفاظ التي تضمنت دلالة الحزن، ولم يكن فيها الحزن صريحا كما هو الحال في الفصل الثالث : وهي
1-بخع
2-بسر
3-بيض
4-تعس
5-ثبر
6-حسر
7-خيب
8-سوء
9-سود
10 ضيق
11-غبر
12-قنط
13-كظم
14-نحس
15-هلع
16-ويل
17-يئس
وقد سبق الباحث الفصول الاربعة بمقدمة اوضح فيها الابعاد العامة او ما يسمى بالخطوط العريضة لموضوع الدراسة.
وقد اتبع الباحث منهجا موحدا في رسالته
- رتب الفاظ الواردة فيها ترتيبا هجائيا.
- عرض المعنى المعجمي للألفاظ ، بعد استخراجه من أمّات المعجمات.
- ذكر عدد مواطن ورود اللفظ في القران الكريم ، مع بيان المكي والمدني.
- عرض التفسير القرآني للألفاظ ، بالرجوع الى كتب التفسير ، وقد ذكر اقوال المفسرين في دلالة اللفظة.
- بينت اهم الدلالات الصرفية ، او النحوية ، او البلاغية التي اوحت بها اللفظة في السياق الواردة فيه.
- تخريج الآيات القرآنية عند الاستشهاد بها.
- تخريج الاحاديث النبوية والابيات الشعرية .